الجمعة 27 سبتمبر 2024
العربية | Français ٰ
العربية | Français ٰ

مؤسسة عبد الهادي بوطالب في المعرض الدولي للكتاب بالدارالبيضاء

الثلاثاء 2 أبريل 2013

نظمت مؤسسة عبد الهادي بوطالب للثقافة والعلم والتنوير الفكري، ندوة حول "عبد الهادي بوطالب وحوار الثقافات" يوم الثالثاء 2 ابريل 2013 بالمعرض الدولي للكتاب بالدارالبيضاء، كما نظمت بموازاة لذلك، قراءة، في كتاب "عبد الهادي بوطالب... مسارات في الفكر والحياة".وقد تميزت هذه الندوة، بمشاركة البروفيسور النمساوي، هانس كوكلر، وبمداخلة الدكتور حميد لشهب التي قرأها بالنيابة عنه، األستاذ الصحافي حاتم البطيوي، كما ُقرئت بالعربية، مداخلة الدكتور كوكلر، من طرف الدكتور علي القاسمي.

هذه الندوة، تم افتتاحها بكلمة األستاذ مجيد بوطالب، رئيس المؤسسة، التي أكد فيها أن اهتمامات األستاذ عبد الهادي بوطالب بحوار الثقافات تعود إلى نهاية السبعينات، حيث شارك الراحل في عدة ندوات ومحاضرات وكتب عدة مقاالت، استنتج فيها بأن الحوار بين الثقافات، خالفا للحوار بين الحضارات أو األديان، حوار يجري بدون تعصب، ألنه يجري بين ٌعلماء منفتحين همهم األساسي هو البحث عن الحقيقة. أما المحور الثاني من هذه الندوة، فقد ُخصص لقراءة كتاب "عبد الهادي بوطالب...مسارات في الفكر والحياة" وقد قام بهذه القراءة، كل من الدكتورة نجاة المريني، واألستاذ محمد عبد الرحمان برادة، الرئيس والمدير العام األسبق لشركة "سبريس" واألستاذ عبد الرحيم العالم رئيس اتحاد كتاب المغرب.

وقد نوَّه كل المتدخلين بمضمون هذا الكتاب التوثيقي، الذي يتضمن فصلُه األول، السيرة الذاتية للراحل، أمَّا الفصول األخرى، فهي عبارة عن شهادات ومقاالت، لمفكرين وأدباء وساسة، عايشوا الفقيد في مراحل مختلفة من حياته المهنية والسياسية والفكرية. 

الندوة تميزت بنقاش مثمر، وبحضور ُمكثف ومُتمير، من بينه شخصيات تنتمي إلى عالم السياسة والفكر واإلعالم.و قد شهد رواق المؤسسة بالمعرض، إقباال للزوار، حيث عرض الكتاب الذي أصدرته المؤسسة حول مسار األستاذ عبد الهادي بوطالب الحياتي والفكري.

أخبار و أنشطة و منشورات
السيرة الذاتيه

نبذة عن حياة الفقيد الأستاذ عبد الهادي بوطالب

رسالة وأهداف

مؤسسة عبد الهادي بوطالب للثقافة والعلم والتنوير الفكري

مقالات وندوات
مؤلفات
المركز الإعلامي