مؤلفات

النظم السياسية العالمية المعاصرة

النظم السياسية العالمية المعاصرة

بعد إصدارنا في السنة الماضية كتاب المرجع في القانون الدستوري والمؤسسات السياسية في جزئين رأينا من المفيد أن نتمم أبحاثنا الدستورية بنشر كتاب خاص عن النظم السياسية العالمية المعاصرة.

ويتضمن هذا الكتاب دراسة لنماذج متنوعة من هذه النظم يساعد الإلماء بها على معرفة التنظيمات الدستورية والسياسية المختلفة القائمة في العالم المعاصر، إذ لا يتسع صدر أي كتاب -مهما كان حجمه- لدراسة جميع نظم العالم، بل لا فائدة من وراء ذلك ما دام البعض منها إنما هو صورة طبق الأصل للتظم السياسية الأصلية المتعارفةـ التي تعتبر تنظيماتها الدستورية أمهات التنظيمات ومصادرها. 

وهكذا اعتمدنا في الاختيار مقاييس انتقائية ارتكزنا عليها لتقديم نماذج محدودة ومتميزة من نظم العالم الرأسمالي التحرري، ونظم العالم الاشتراكي، ونظم العالم الثالث الذي يزخر بأنماط مختلفة للحكم وأنواع شتى من الدساتير.

والتزمنا في دراستنا بطريقة علمية ترتكز على عدم الاكتفاء بدراسة التنظيمات الدستورية لكونها -    مهما تنوعت- تظل متشابهة الأشكال وتعتمد في الغالب نفس الأجهزة والتراكيب، فالتمييز بينها يفرض إذن تجاوز ذلك إلى تعميق البحث في محيطها الاجتماعي والإلمام بسياقها التاريخي أي دراسة العوامل السياسية والاجتماعية المؤثرة في فيها.

النظم السياسية العالمية المعاصرة

كتاب حقوق الأسرة وتحرير المرأة

كتاب حقوق الأسرة وتحرير المرأة

من المعلوم أن واحدة من المحطات القوية في المسار الحياتي والفكري ل[ستاذ عبد الهادي بوطالب هي محطة الدفاع عن الوضع الاعتباري للمرأة المغربية. وهذا الدفاع لم يكن بالنسبة له مسألة ذاتية ولا من باب الدعاية المجانية والطارئة، بقدر ما كانت مسألة موقف واقتناع بهذا الموقف عاشه طوال حياته، وهو موقف نابع من مبدأ فتح باب الاجتهاد في القضايا التي استجدت في الحياة المعاصرة. وقد كان بوطالب من بين الأوائل الذين طالبوا بمراجعة مدونة الأحوال الشخصية لما كانت تنطوي عليه من نظرة دونية للمرأة. وقد لعب شخصيا دورا كبيرا في ما عرفته من تعديلات ومراجعات.

وقد جمع الأستاذ بوطالب بين ثلاثة مكوّنات أو ثلاثة مرجعيات متكاملة في هذا الموضوع، وذلك بالنظر لحساسية قضية المرأة في مجتمع عربي إسلامي مثل المغرب. هذه المرجعيات هي المرجعية الشرعية الإسلامية، والمرجعية القانونية، المرتبطة بالتزامات المغرب الدولية، وأخيرا المرجعية الحداثية الملائمة للحياة المعاصرة. وبالتالي فهذه المرجعيات هي التي تحكّمت في مراجهة مدونة الأحوال الشخصية.

المزيد

كتاب حقوق الأسرة وتحرير المرأة

كتاب أبحاث وأعلام

كتاب أبحاث وأعلام

إلى روحك أستاذي الجليل أهدي هذا الإصدار الجديد من سلسلة "أبحاث وأعلام"، هذا الإصدار الذي يضم العروض والتدخلات التي ألقيت خلال الأمسية الدراسية التكريمية للأعمال العلمية والفكرية والسياسية لأخينا العزيز الأستاذ سيدي عبد الهادي بوطالب، تلم الأمسية التي شاء القدر أن تتوج مسيرة نضال ثقافي مشترك، نضال ربع قرن من الومان تعاهدنا على خوضه منذ أن شاء القدر أن تصبح طالبتك التي كانت تتلمذ عليك في رحاب كلية الآداب رفيقة دربك، والمتفانية في خدمتك، والساهرة على المزيد من تألقك، نضال شكل لُحْمة توَاجُدنا فلم ندخر جهدا في الإقدام عليه بكامل الإخلاص تفانيا في خدمة الثقافة في هذا البلد الأمين الذي حباه الله بماض أثيل وقيادة ملك همام رائد للثقافة والفكر في أسمى معانيهما، ملك يجسد القدوة والمثل الذي يجب أن يحتدى به، نضال جندنا .

المزيد

كتاب أبحاث وأعلام

 كتاب الإيسيسكو والصحوة الإسلام

كتاب الإيسيسكو والصحوة الإسلام

قضت سنة الله في خلقه أن يرسم للطبيعة قوانين ثابتة يسير عليها دون خطأ في التقدير أو غلط في الحساب. فقانون التوالد في الأحياء يخضع لزمن موقوت، وبيئة مناسبة، وكل خروج عن ذلك يولد الإجهاض أو المخاض الأليم.

وما هذا إلا استعارة للحديث عن إنشاء المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) في زمنها المحدد المضبوط. وهو زمن قدر فيه للعالم الإسلامي الذي كان عالم الوحدة والتكامل والاعتصام بحبل الله أن يتفرق طرائق قددا، ويصبح موزع الأوصال، مبلقن الأوطان، ننقاسم الدول الاستعمارية خيراته، وتسنمزف اقتصاده، وتسرف في الهيمنة على عقله ولسانه، وتستبد في حكمه وإبادة تراثه وثقافته. ثم يبلغ الاعتداء مداه فيحرق الصهاينة المسجد الأقصى، وقد أمنوا مكر الله وغضب المسلمين. ولكن قضى الله أن يتحول كل شئ إلى ضده إذا تجاوز حده. فكان إحراق المسجد الأقصى بداية أولى قمة إسلامية تجمع قادة الدول الإسلامية لرد الكيد وتدبير الأمر.

المزيد

كتاب الإيسيسكو والصحوة الإسلام

العالم ليس سلعة

العالم ليس سلعة

ينتمي الأستاذ عبد الهادي بوطالب إلى الجيل الأول من الحركة الوطنية الذي ساهم في يقظة الوعي الوطني المغربي، وتأطيره فكريا في اتجاه تحقيق الاستقلال الوطني لكنه ينفرد، داخل هذا التيار الوطني، بسمات خاصة، أبرزها هي هذه النقلة الفكرية الهائلة التي جابها. فهو سليل المدرسة السلفية المغربية، إذ تلقى تعليمه الأولي في القرويين على يد علماء أفذاذ، فحفظ القرآن، ودرس علوم اللغة، والفقه، والتفسير والقانون الإسلامي.

وقد شكل هذا التحصيل شخصيته الثقافية القاعدية التي زودته بأساس ثقافي متين ظل حاضرا خلال كل مراحل هذه الحقبة الفكرية من تطور فكر الأستاذ عبد الهادي بوطالب هي كتاب وزير غرناطة لسان الدين بن الخطيب، حيث يحتفظ الموضوع الأندلسي، وشخصية لسات الدين بن الخطيب (ذو الوزراتين) بأكثر من دلالة ثقافية وشخصية.

المزيد

العالم ليس سلعة

 كتاب نحو عولمة أخرى أكثر عدلا وإنسانية

كتاب نحو عولمة أخرى أكثر عدلا وإنسانية

هذا كتاب آخر يعالج قضية العولمة ويسلط الأضواء الكاشفة عليها، يأتي بعد إصدارنا سنة 1999 كتاب "العالم ليس سلعة"، نحيِّن به تقييمنا لهذا النظام ونقوم ما فيه من اعوجاج بقراءة نقدية علمية له نستخلص بها ما له من حسنات وما عليه من سيئات.

نريد أن يساهم هذا الكتاب في النقاش الفكري العالمي الذي واكب ظهور العولمة وما يزال صاخبا بين مؤيديها ومعارضيها.

نرصد في هذا الكتاب مجالات عمل العولمة وطرائق عملها والتقنيات المتطورة التي تستخدمها لبسط سلطتها على الفضاء العالمي. ويتوقف قطار الكتاب مطولا عند بعض المحطات الأساسية التي اجتازتها العولمة، ويختصر الحديث عن محطات ثانوية يمر بها سريعا.

المزيد

كتاب نحو عولمة أخرى أكثر عدلا وإنسانية

معجم تصحيح لغة الإعلام

معجم تصحيح لغة الإعلام

يُعنى هذا المعجم بتصحيح بعض أخطاء لُغةَ الإعلام العربي، والمُراد بالإعلام مدلوله الشّامل لكلِّ ما يُنشر ويُكتَب ويُبَثُّ عَبْرَ الإذاعة والتلفزة، وما تَنطُق به الألسنة وما لا تخلو منه بعض الكُتُب من أخطاء لغويَّة، خاصَّة منها الأخطاء الشائعة التي تُنوسي بتكرارها صحيح اللغة وصوابها بحيث أصبح معها الخطأ المشهور أكثر انتشارا من الصّواب المهجور.

ويعتمد الكتاب في تصحيح هذه الأخطاء على أن تطبيق القواعد أفضل وأَوْلَى من استعمال الشاذّ حتى لا تصبح اللغة لغتين. لذا أرجو أن يقبل منّي علماء اللغة العربية هذا التَّوَجُّه الذي أعتبره وحده الكفيل بالحفاظ على وحدة اللغة العربية من خلال وحدة قواعدها النحويّة والصرفيّة، وألاّ يردوا عليَّ بأن الخطأ موجود في الشاذّ من اللّغة.

المزيد

معجم تصحيح لغة الإعلام

ذكريات شهادات ووجوه الجزء الثاني

ذكريات شهادات ووجوه الجزء الثاني

نواصل في الحزء الثاني من هذا الكتاب (ذكريات وشهادات ووجوه) الحديث عن ذكرياتنا في الثلث الثاني من هذا القرن والمغرب يخوض معارك بناء الذات وترسيخ الكيان وصدّ هجومات القوى الاستعمارية التي تكالبت عليه متضافرة معبأة لتنال من قدراته على النضال الوطني السياسي والفكري من أجل حريته واستقلاله.

وإذا كان الجزء الأول تميز بفصول تناولت البدايات الأولى لظهور الحركة الوطنية وبزوغ طلائع الجهاد الوطني ما اكتنفها من صور الصمود ونماذج المواجهة والتصدي، فإن هذا الجزء يغطي المراحل التالية التي تعاقبت فصولها في سياق استكمال المعركة الوطنية الكبرى التي كان للمؤلف فيها حضورٌ ومشاركةٌ وحُظوَة الانخراط فيها حيث كتب له أن يضطلع بالمسؤوليات النضالية، مع إخوانه في تلك المرحلة المتميزة من تاريخ بلاده من الموقع الذي اختاره عن يقين وإيمان واقتناع.

المزيد

ذكريات شهادات ووجوه الجزء الثاني

كتاب المرجع في القانون الدستوري والمؤسسات السياسية الجزء2

كتاب المرجع في القانون الدستوري والمؤسسات السياسية الجزء2

 

 

 

الناشر : دار الكتاب

الطبعة الأولى : 1980

كتاب المرجع في القانون الدستوري والمؤسسات السياسية الجزء2

حقيقة الإسلام

حقيقة الإسلام

يكاد يكون للإسلام -كلما جرى ذكره على أي لسان أو قلم- مفهوم مغاير، حتى لقد يبدو في شكل إسلامات أو نزعات لا تلتقي في حد مرسوم.ومرد ذلك إلى أن الإسلام يعاني من جهله من لدن الكثير. وحتى من عدد من المسلمين أنفسهم، أو من تعمد البعض تقديمه على غير حقيقته، أو من كون خصومه ثد وضعوا له مسبقا في أذهانهم صورة مشبوهة، ثم أخذوا يجهدون فكرهم في التذرع بالمبررات التي يتصيدونها من خلال تشريعاته التي حرفوا فيها الكَلِم عن مواضعه.، وأخرجوا بعض نصوصها عن سياقها، فصوروا  الإسلام في صورة الدين الجامد، الحقود المتطرف، الداعي للعنف، وبالتالي فالتشبث به والدعوة إلى العودة إلى ينابيعه في عصر التطور والتقدم رجعية ممقوتة ونكسة إلى الوراء.

المزيد

حقيقة الإسلام

 وزير غرناطة

وزير غرناطة

لسان الدين ابن الخطيب "وزير غرناطة" هو ثاني اثنين من أعلام المغاربة في العصر الوسيط، كان هو وعبد الرحمن ابن خلدون نجمين لامعين من نجوم ذلك العصر، في العلم والأدب، وفي التاريخ والسياسة، أما عبد الرحمن ابن خلدون فأنبه ذكرَهُ وطار بصيته كلَّ مطار أنه لم يلتصق بأرض المغرب التصاق لسان الدين بها، فكانت  رحلته إلى مصر والمشرق، ومشاركتُه في الحياة العامة وراء حدود للاده، سببا إلى ذيوع صيته ونباهة ذكره، وأما لسان الدين فلازَم دارَيْه في غرناطة وفاس، يتردد بين العُدْوتَين ذهابا زجيئة، لم يخطر بباله أن يتجاوز حدودهما إلى ما وراء بلاده من أرض المشرق، فلولا اقتران ذكره بالأحداث .

المزيد

وزير غرناطة

 هذه قصتي

هذه قصتي

يورد عبد الله العروي في كتابه الأخير "المغرب والحسن الثاني"، في الصفحة 27، قولة كان الأستاذ عبد الهادي بوطالب يرددها على سمع المهدي  بن بركة، متنها "لا تترك المجال فارغا للحثالة"، بحيث يمكن أن يفهم من هذا الكلام أن الرجل، في قرارة نفسه، وخلافا لما يزعمه خصومه، كان بخدمته للقصر، يضع نفسه في خدمة الوطن، حتى لا يترك الحثالة، كما يسميهم، ينفردون بإذن الملك.

هذه، على الأقل، هي الصورة التي يحاول عبد الهادي بوطالب أن يرسمها لنفسه، فهو لم يختر أن يكون أستاذا للحسن الثاني، بل اختاره محمد الخامس لهذه المهمة، وأوشك أن يجبره على القيام بها، وخاض صراعا مريرا ضد وزير الداخلية الأسبق إدريس البصري، الذي كان يستفرد بإذن الملك، وغادر المستشارية عندما أحس أن الملك لم يعد يقبل منه النصح، لكن عندما يسأل عن سنوات الرصاص، يقول، كما في آخر توقيع لكتابه "نصف قرن من السياسة"، إن الموضوع لم يطرح قط للنقاش أمامه.

المزيد

هذه قصتي

 هذه سبيلي

هذه سبيلي

يضم هذا الكتاب حلقات منتقاة من سلسلة مقالات يومية كتبها الأستاذ عبد الهادي بوطالب تحت عنوان "هذه سبيلي" ونشرتها خلال سنوات جريدة الرأي العام ضمن ما كانت تنشره للمؤلف من مقالات وأحاديث أخرى.

وإعادة نشر هذه الحلقات مبوبة ستسمح ولا شك للكثيرين ممن عاشروا الأحداث التي تعالجها خذه المقالات باستعادة ذكرياتهم عن حقبة تاريخية متميزة من الكفاح الوطني، كما تساعد ناشئتنا على التعرف على الحياة السياسية التي طبعت تلك الحقبة والاستفادة منها لتقدير العمل الصبور الدائب للفكر الوطني وجهاده لكفاح التيار الاستعماري والاستعمار الجديد وتثبيت الديمقراطية وتعزيز الحرية وترسيخ الاستقلال.

إن هذا النموذج من المقالات السياسية الذي كانت تطفح بأمثاله صفحات جرائدنا الوطينة على اختلاف نزعاتها وبأقلام متنوعة جدير بأن يسجل كتراث وأن يقدم للمواطنين المعاصرين ليتأكدوا من أن الحركة الوطتية لم تخمد جذوتها بعد انتصارها بارستقلال المستعاد وأنها ظلت متقدة بفعل المد الحركي الذي ساهم فيه الكثيرون من رجال الفكر والسياسة والذي ما نزال في حاجة إلى استمراره.

وهذا هو وحده ما قصدنا إليه من إصدار هذا الكتاب.

الناشر : دار الكتاب

الإيداع القانوني : 1980/223

هذه سبيلي

 نصف قرن في السياسة

نصف قرن في السياسة

يقدم الدكتور عبد الهادي بوطالب في هذا الكتاب، شهادة تاريخية عن تجربته السياسية التي امتدت على مدى نصف قرن. وهي شهادة تسلط الضوء على مساره السياسي الشخصي.

ويورد الدكتور بوطالب شهادته هاته بتسلسل مشوق، وبأسلوب تلطيفي ينزع عن الكثير من الأحداث والوقائع طابعها الدرامي، من خلال منهج وصفي يوثر سرد الوقائع والأحداث كما هي في وعي السارد، وكما دونتها ذاكرته القوية، مع اقتصاد في الأحكام، وابتعاد عن الكمائن، وحذر تأويلي واضح.

إن هذه المذكرات تعكس كذلك معالم شجاعة سياسية بارزة، وتبرز لنا الوجه السياسي لوطني ساهم في صناعة تاريخ المغرب الحديث، كما تبرز تموجات الممارسة السياسية لرجل دولة، مثلما تبين أيضا مجالات وحدود هذه الممارسة.

سيجد قارئ هذه الحوارات إنارة للعديد من المناطق العتمة في تاريخ المغرب الحديث، وسيقف على شهادة غنية وموحية ومليئة بالدلالات.

الرباط، سبتمبر 2001

بقلم الدكتور محمد سبيلا

منشورات الزمن

طبع الكتاب في أكتوبر 2001

مطبعة النجاح الجديدة

نصف قرن في السياسة

 الحقوق اللغوية

الحقوق اللغوية

غنيت شُعَب الدراسات القانونية بشعبة دراسية حديثة أصبحت تعرف بالدراسات القانونية اللغوية وهي تعالج ما أصبح يطلق عليه بكلمة أخرى الحقوق اللغوية التي أضيفت إلى الحقوق الإنسانية (أو البشرية).

واللغة مخلوق حي له وظيفة يؤديها لخدمة المجتمع، وله بالتالي على المجتمع حقوق لا بد للمجتمع أن يوفرها له، وواجبات على اللغة أن توفرها للمجتمع كذلك.

وهذا الكتاب يعالج من بين هذه الحقوق ما يتصل بحق اللغة في الوجود والبقاء، وحق اللغة في التطور والنماء والانتشارـ وحقها في الوحدة التي لا تتنافى مع التعددية والتعايش مع لغات وطنية أخرى إذا كان تتوفر لها شروط الوجود.

المزيد

الحقوق اللغوية

مسار الدبلوماسية العالمية ودبلوماسية القرن الواحد والعشرين

مسار الدبلوماسية العالمية ودبلوماسية القرن الواحد والعشرين

بدأت الدبلوماسية خلال العصور السالفة في شكل ممارسات بسيطة تلقائية، لا تحكمها قواعد وضوابط موحدة. ثم أصبحت الدبلوماسية فنا له مظاهره وطقوسه وحتى أزياؤه الموحَّدة التي يرتديها الدبلوماسيون. وتحولت خلال القرن العشرين إلى علم يحمل اسم علم الدبلوماسية كفرع من العلوم السياسية، يدرَّس في الجامعات والمعاهد العليا ضمن العلوم الإنسانية، وحتى تخصصا علمسا تُنشأ له معاهد كالمعهد الدبلوماسي في باريس. ووضعت له قواعد وأحكام، ووُزِّعت مواده على سنوات التعليم العالي، وأصبح يتخرج من معاهده الدبلوماسيون المتخصصون.

 

الكتاب : مسار الدبلوماسية العالمية

تأليف : الأستاذ الدكتور عبد الهادي بوطالب

الطبعة : الأولى 2004

الناشر : دار الثقافة - الدارالبيضاء

مسار الدبلوماسية العالمية ودبلوماسية القرن الواحد والعشرين

الدكتور عبد الهادي بوطالب مختارات من خطبه وكلماته

الدكتور عبد الهادي بوطالب مختارات من خطبه وكلماته

كان الدكتور عبد الهادي بوطالب علَماً شامخاَ من أعلام الفكر والعلم والثقافة والديبلوماسية والأستاذية، يفتخر به العالم الإسلامي، وليس بلده المملكة المغربية فحسب، لأن مساحة اهتماماته كانت تمتدُّ من المحيط إلى المحيط. ولذلك كانت وفاته خسارة للأمة الإسلامية.

لقد كان الدكتور عبد الهادي بوطالب أول مدير عام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة -إيسيسكو- بقرار اتخذه بالإجماع المؤتمرُ التأسيسيُّ الذي عقد في مدينة فاس المغربية في شهر مايو سنة 1982 . واستمر في منصبه على رأس المنظمة إلى نهاية شهر نوفمبر 1991، باذلا جهوداَ مضنية في وضع القواعد التأسيسية للمنظمة، وفتح آفاق العمل أمامهاـ وساعياَ من أجل تثبيت حضورها في الساحة الدولية، ونشر رسالتها الحضارية في العالمـ تعزيزاَ للعمل الإسلامي المشترك الذي يخدم أهداف التنمية الحضارية الشاملة في العالم الإسلامي في مجالات التربية والعلوم والثقافة.

المزيد

الدكتور عبد الهادي بوطالب مختارات من خطبه وكلماته

نظرات في القضية العربية

نظرات في القضية العربية

القضيةالعربية التي نلقي عليها نظرات متأملة فاحصة في هذا الكتاب هي قضية شعب قوامه مائة وستون مليونا عربيا تمتد منطقة تساكنهم من الخليج شرقا إلى المحيط غربا في موقع جغرافي متميز رابط بين القارتين الإفريقية والأسيوية، وفي مفترق طرق استراتيجية متصلة بأوروبا وإفريقيا وآسيا.

وتحتوي المنطقة العربية أجزاء واقعة على شواطئ البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر والمحيطين الهندي والأطلسي، وتتحكم في أهم الممرات والمضايق المائية الحيوية، وتحتضن ثروات وطاقات غنية يستفيد العالم من خيراتها، ويتأثر بها سلبا وإيجابا الازدهار الاقتصادي العالمي.

إن ذلك كله يجعل من منطقة الشرق الأوسط منطقة استراتيجية تشد إليها الأنظار، ويثير حولها أطماع الدول الكبرى المتنافسة على النفوذ العالمي ويؤهلها لأن تقوم بدور دولي بارز.

المزيد

نظرات في القضية العربية

من قضايا الإسلام المعاصر الكتاب الثاني

من قضايا الإسلام المعاصر الكتاب الثاني

 

 

المؤلف : الأستاذ الدكتور عبد الهادي بوطالب

الطبعة الأولى 2004

الناشر : دار الثقافة

الطبع : مطبعة النجاح الجديدة

من قضايا الإسلام المعاصر الكتاب الثاني

من قضايا الإسلام المعاصر

من قضايا الإسلام المعاصر

ما أكثر القضايا المتصلة بواقع الإسلام المعاصر الحافلة بتساؤلات عن حقيقتها وطبيعتها ومرجعيتها الدينية. وهي قضايا مُسْتجدَّة تقتضي من الفكر الإسلامي الحديث أن يدرسها بعناية ليجيب على تساؤلاتها إجابة علمية صحيحة.

وتوصف هذه القضايا بوصف المستجدّة بحكم التطور المذهل الذي يعرفه حاضر التقدم البشري الذي كاد يصبح قطيعة مع الماضي، وبحكم تباعد المسافة بين هذه القضايا والمرجعية الإسلامية العتيقة.

بيد أن الباحث الإسلامي في التراث الأصيل يفاجئه بسعادة وارتياح وجود مرجعية إسلامية لهذه القضايا، يمكن الاقتباس منها والوصول على ضوئها إلى اكتشاف طبيعة هذه القضايا، ومعرفة حقيقتها، وفهم موقف الإسلام الحق منها.

من قضايا الإسلام المعاصر

ذكريات شهادات ووجوه

ذكريات شهادات ووجوه

تتطرق مذكرات الأستاذ عبد الهادي بوطالب لمراحل بالغة الأهمية من تاريخ المغرب والبلاد العربية والإسلامية، تم فيها تشكيل الملامح الأساسية لعصر النهضة في العالم العربي والإسلامي الذي تميز بقيام الحركات الفكرية والسياسية والتحريرية التي يرجع إليها الفضل في صياغة الأسس التي قامت عليها الحياة السياسية في أوطان العروبة والإسلام. وتمتاز هذه المذكرات إلى جانب دقة الوصف وشفافية العرض وتلقائية التناول وإشراقة أسلوبها الأدبي بخوضها في تفاصيل المعارك السياسية  والفكرية التي انخرط فيها الشغب المغربي خاصة، وشعوب المغرب العربي عامة، في مرحلة شديدة الحيوية  من مراحل التطور التي 

المزيد

ذكريات شهادات ووجوه

المرجع في القانون الدستوري والمؤسسات السياسية الجزء الأول

المرجع في القانون الدستوري والمؤسسات السياسية الجزء الأول

ليس هذا الكتاب مرجعا لطلبة مادة القانون الدستوري والمؤسسات السياسية وحدهم، ولا مرجعا لهم ولأساتذة المادة فقط، ولكنه يمكن أن يكون أيضا مرجعا للباحثين في هذه المادة من غير الطلاب والأساتذة.

فهو إذ يتجاوز مستوى ما يُلقى في مدارج كليات الحقوق من محاضرات يقدِّم للأساتذة خلاصة تغنيهم عن بذل جهد خاص لترتيبها وتنسيقها، ويسهل على الدارسين مواصلة البحث، لأن القضايا والمسائل التي يطرحها هذا الكتاب ستظل في حاجة إلى التمحيص ومزيد من الاستيعاب لمن يريد أن يعمق الدراسة والبحث.

ولقد جارى هذا الكتاب في محتواه البرامج المقررة في الجامعات لمادة القانون الدستوري وعالج مواد القانون الدستوري والمؤسسات السياسية من وجهة نظر علم الاجتماع السياسي وعلم القانون، وهي الطريقة الجديدة التي يسير عليها الدارسون اليوم.

 

 

 

 

 

المرجع في القانون الدستوري والمؤسسات السياسية الجزء الأول

النظم السياسية العالمية المعاصرة

النظم السياسية العالمية المعاصرة

بعد إصدارنا في السنة الماضية كتاب المرجع في القانون الدستوري والمؤسسات السياسية في جزئين رأينا من المفيد أن نتمم أبحاثنا الدستورية بنشر كتاب خاص عن النظم السياسية العالمية المعاصرة.

ويتضمن هذا الكتاب دراسة لنماذج متنوعة من هذه النظم يساعد الإلماء بها على معرفة التنظيمات الدستورية والسياسية المختلفة القائمة في العالم المعاصر، إذ لا يتسع صدر أي كتاب -مهما كان حجمه- لدراسة جميع نظم العالم، بل لا فائدة من وراء ذلك ما دام البعض منها إنما هو صورة طبق الأصل للتظم السياسية الأصلية المتعارفةـ التي تعتبر تنظيماتها الدستورية أمهات التنظيمات ومصادرها. 

وهكذا اعتمدنا في الاختيار مقاييس انتقائية ارتكزنا عليها لتقديم نماذج محدودة ومتميزة من نظم العالم الرأسمالي التحرري، ونظم العالم الاشتراكي، ونظم العالم الثالث الذي يزخر بأنماط مختلفة للحكم وأنواع شتى من الدساتير.

والتزمنا في دراستنا بطريقة علمية ترتكز على عدم الاكتفاء بدراسة التنظيمات الدستورية لكونها -    مهما تنوعت- تظل متشابهة الأشكال وتعتمد في الغالب نفس الأجهزة والتراكيب، فالتمييز بينها يفرض إذن تجاوز ذلك إلى تعميق البحث في محيطها الاجتماعي والإلمام بسياقها التاريخي أي دراسة العوامل السياسية والاجتماعية المؤثرة في فيها.

النظم السياسية العالمية المعاصرة